Take a fresh look at your lifestyle.

دليل الواضح في النشاط العلمي المستوى الأول ابتدائي

 نقدم لكم من خلال هذا الموضوع في الجامعة التربوية هذا الدليل وهو دليل الواضح في النشاط العلمي للسنة الأولى (المستوى الأول) من التلعيم الابتدائي  قصد التحميل بصيغة PDF، وهو دليل خاص خاص بالأستاذ والأستاذة. ولتحميل المزيد من الدلائل يمكن زيارة الرابط التالي (دلائل).

دليل الواضح في النشاط العلمي المستوى الأول ابتدائي

  • العنوان: الواضح في النشاط العلمي
  • الصنف: دليل الأستاذ والأستاذة
  • السلك: سلك التعليم الابتدائي
  • السنة: السنة الأول (1)
  • المستوى: المستوى الأول
  • الصيغة: صيغة PDF

تحميل دليل الواضح في النشاط العلمي السنة الأول ابتدائي PDF

تحميل الدليل PDF

 

باقي دلائل المستوى الأول:

  1. دليل المفيد في الرياضيات المستوى الأول ابتدائي (معاينة وتحميل)
  2. دليل المفيد في اللغة العربية المستوى الأول ابتدائي  (معاينة وتحميل)
  3. دليل فضاء النشاط العلمي المستوى الأول ابتدائي (معاينة وتحميل)

باقي دلائل فضاء النشاط العلمي

  1. دليل فضاء النشاط العلمي المستوى الأول ابتدائي (معاينة وتحميل)
  2. دليل فضاء النشاط العلمي المستوى السادس (معاينة وتحميل)

باقي دلائل النشاط العلمي

  1. دليل فضاء النشاط العلمي المستوى الأول ابتدائي (معاينة وتحميل)
  2. دليل المفيد في النشاط العلمي المستوى السادس ابتدائي (معاينة وتحميل)

تقديم دليل الواضح النشاط العلمي للمستوى 1 ابتدائي

دليل الاستاذ(ة) وثيقة تربوية تيسر عمل أساتذة التعليم الابتدائي العاملين بالسنة الأولى الابتدائية، توجههم وتقترح عليهم مقاربة بيداغوجية وديداكتيكية لبناء مكونات الفعل التدريسي لمادة النشاط العلمي في هذه المرحلة العمرية، تراعى الاختيارات والتوجيهات التربوية العامة التي أقرتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. تساعد الأستاذ(ة) على ادماج المستجدات التربوية وفق مبدأ التكوين الذاتي قصد تحيين معارفه العلمية والمهنية، وتنمية جهازه المفاهيمي علميا وبيداغوجيا، بما يضمن جودة وفعالية ممارساته داخل الفصل. كما تمد الأستاذ(ة) مقاربة منهجية وديداكتيكية ترتكز على نهج التقصي العلمي لاستثمار أمثل لكراسة التلميذ(ة)، تساعده على إنجاز دروس النشاط العلمي، إعدادا وتدريسا وتقويما. مما يضمن تكوينا متوازنا للمتعلم(ة)، وفق هذه المقاربة البيداغوجية تعيد الاعتبار للمتعلم(ة)، بجعله حقيقة، في مركز الفعل التدريسي والمشارك(ة) الرئيسي(ة) في بناء المعارف العلمية، مما يكسبه أدوات التفكير العلمي، من ملاحظة و حب الاستطلاع وتعبير شفهي وكتابي، وتجريب وتوثيق، ويتدرج به في امتلاك القيم من مستوى التحسيس والاستنناس إلى مستويات الاكتساب والترسيخ والتعميق وبداية التوظيف. وهي عناصر ستؤهله لتقبل الحياة المدرسية والاستمرار فيها، وتيسر له عملية الاندماج الاجتماعي والتوافق مع متطلبات الحياة المعاصرة وتبايناتها.

فعلى هذه الرهانات والأسس المبدئية، ومحاولة لتحقيق أهداف الدليل المنهجي بما يتناسب والانتظارات الطموحة في مجال التربية والتكوين تم تصميم محتويات دليل الأستاذ(ة) وفق محاور أساسية منها :

  • الاختيارات الوطنية في مجال القيم.
  • المواصفات التي تحدد ملمح تلميذ(ة) السلك الابتدائي.
  • الكفاية التربوية المعتمدة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
  • اختيار مضامين وحدات النشاط العلمي .
  • مقاربة تدريس مادة النشاط العلمي، لجعل الأستاذ(ة) يلمس متطلبات التجديد التربوي الذي تعرفه المنظومة التعليمية بصفة عامة.
  • التمكين من مبدأ التكوين الذاتي.
  • منهجية تدريس باعتماد النهج العلمي المرتكز على مقاربة التقصي وما يتطلبه من مهارات ومعارف ومواقف ذات أبعاد وطنية وكونية.

البنية العامة لكراسة المتعلم(ة)» حيث قدمت فقرات برنامج النشاط العلمي و خاصيات كراسة التلميذ (ة)؛ والأنشطة التعلمية التي تهيكلت عليها مضامينها. إنه محور سيجعل الأستاذ(ة) يتلمس الترجمة البيداغوجية والديداكتيكية للاختيار ات والتو جهات العامة وفق النهج العلمي بالتقصي.

التوجيهات المنهجية لاستثمار كراسة التلميذ (ة)، التي تتناول هيكل وبنية وحدات و حصص النشاط العلمي؛ وإعدادها و تحضيرها والاقتراحات المنهجية لكيفية تقديمها أثناء الممارسة الفصلية. إنه الجزء الإجرائي لهذا الدليل باعتباره أداة داعمة ومؤطرة للتمفصلات القائمة مع كراسة التلميذ» وبتجسيده العملي لمدخل القيم والكفايات في تدريس النشاط العلمي بالاعتماد على نهج التقصي.

التعليقات مغلقة.