Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب هذا وطني الصف الثاني عشر PDF

0

نقدم لك تلميذي العزيز تلميذتي العزيزة، كتاب هذا وطني للصف الثاني عشر الصف الثاني عشر ضمن الدراسات الاجتماعية للتحميل والتنزيل بصيغة PDF. الكتاب يندرج ضمن الكتب والمناهج الدراسية لسلطنة عمان. الكتاب تم إصداره من طرف وزارة التربية والتعليم. يمكن تحميل باقي المناهج والمقررات الدراسية من خلال الرابط

تحميل كتاب هذا وطني الصف الثاني عشر PDF

لتحميل كتاب هذا وطني الصف الثاني عشر PDF قم بالضغط على الزر الأزرف أسفل الصورة

تحميل كتاب هذا وطني PDF

تقديم ذا وطني الصف الثاني عشر

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين،،،

سعت وزارة التربية والتعليم إلى تطوير المنظومة التعليمية في جوانبها المختلفة؛ لمواكبة التطورات المتسارعة في مجال المعرفة والتقانة، وتلبية متطلبات مؤسسات التعليم العالي، واحتياجات المجتمع العماني وسوق العمل، وهي بذلك تتوافق مع أهداف رؤية عمان ٢٠٤٠ وركائزها التي أكدت على أهمية رفع جودة التعليم وتطوير المناهج الدراسية والبرامج التعليمية؛ لإعداد متعلم معتز بهويته، مبدع ومبتكر، ومنافس عالميا في كافة المجالات

كما جاءت المناهج الدراسية منسجمة مع فلسفة التعليم في السلطنة، والاستراتيجية الوطنية للتعليم ٢٠٤٠ في تهيئة الفرص المناسبة لبناء الشخصية المتكاملة للمتعلمين، والحرص على امتلاكهم مهارات القرن الحادي والعشرين كريادة الأعمال والابتكار، وأخلاقيات العمل، والتعامل مع معطيات التكنولوجيا الحديثة وإنتاج المعرفة، وتعزيز مهارات التفكير والبحث العلمي، ورفع مستوى وعيهم بالقضايا الإنسانية، وقيم السلام والحوار، والتسامح والتقارب بين الثقافات.

ويمثل هذا الكتاب المدرسي ترجمة للمحتوى المعرفي والمهاري للمنهاج الدراسي وضع ليستر شد به المعلم والمتعلم للوصول إلى معلومات شاملة ومتنوعة، ولاكتساب مهارات تعليمية مختلفة؛ لتحقيق ما تصبو إليه الوزارة من أهداف تربوية، وغابات سامية تسهم في تقدم هذا الوطن العزيز تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه ..

والله ولي التوفيق

د. مديحة بنت أحمد الشيبانية

وزيرة التربية والتعليم

مقدمة كتاب الدراسات الاجتماعية هذا وطني

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين …. وبعد:

عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة

يسرنا أن نضع بين أيديكم كتاب هذا وطني في العراقة والمجد بمواضيعه التي نأمل أن تحقق الأهداف المرجوة في ظل التطورات العالمية المستمرة والمتسارعة في مجالات الحياة المختلفة.

يحتوي هذا الكتاب على أربع وحدات في التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والهوية، وقد اتخذنا من وطننا العالي عمان منطلقا لبناء تلك الموضوعات لتعرفكم من خلالها على أجزاء مهمة من تاريخ هذا الوطن العزيز وجغرافيته واقتصاده وهويته التي تميزه عن غيره، فتكسبكم مجموعة من المعارف والقيم والمهارات التي تمكنكم من ربط الماضي بالحاضر الذي تعيش فيه.

ويضم الكتاب عددا من الأنشطة التي تركز على مهارات متنوعة، مثل: مهارات تحليل النصوص والجداول والأشكال، وقراءة الخرائط، وتوظيف مصادر التعليم، ومهارات التفكير المختلفة، ولما لهذه المهارات من أهمية فإننا نأمل أن تفيدكم في حياتكم العلمية والعملية على المدى البعيد…

وتعزيزا المهارات توظيف التقانة فقد حرصنا على تزويد الكتاب يرمز الاستجابة السريع (QR code) للانتقال إلى المحتوى الإلكتروني بشكل مباشر، أما بالنسبة لمهارة قراءة الخرائط فقد ثم تذييل الكتاب بمجموعة من الخرائط التي تناسب موضوعاته حتى تكون عاملاً مساعدًا في صقل مهاراتكم وتعزيزها.

كما حرصنا من خلال موضوعات الكتاب وأنشطته وأشكاله على تعزيز الجانب القيمي لديكم؛ نظرا الأهمية القيم في بناء شخصياتكم الصالحة، والوطنية، والقادرة على مواجهة تحديات الحياة المختلفة.

وإذ تضع بين أيديكم هذا الكتاب فإنه يحدونا الأمل أن يكون ذا فائدة عظيمة ووسيلة مهمة هادفة في تكوين شخصياتكم المتمسكة بمبادئ الدين القويم، والحافظة لقيم الوطن العظيم، والقادرة على العطاء محليا وعالميا في ظل التطورات المعرفية المتسارعة.

والله ولي التوفيق

محتويات ودروس كتاب هذا وطني

الفصل الدراسي الأول

الوحدة الأولى عمان…. تاريخ وحضارة

الدرس الأول : عمان في عصر النباهنة…. حضارة وتواصل .

الدرس الثاني : عمان في عصر اليعاربة… قوة وازدهار.

الدرس الثالث : عمان في عصر البوسعيد… وحدة ومنجزات.

الوحدة الثانية بيئتنا… تنوع وثراء واستدامة

الدرس الأول : البيئة… قضية عالمية ويقظة وطنية

الدرس الثاني : البيئة العمانية… حماية واستدامة.

الدرس الثالث : قضايا بيئية… تحديات عالمية وجهود وطنية.

الفصل الدراسي الثاني

الوحدة الثالثة: سوق العمل العماني…. استثمار وتوجهات

الدرس الأول: سوق العمل… توجه عالمي واهتمام وطني .

الدرس الثاني: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.. الأهمية والجهود الوطنية.

الدرس الثالث الاقتصاد القائم على المعرفة … تطلعات ورؤى .

الوحدة الرابعة وطني عمان…. هوية راسخة ومواكبة للعصر

الدرس الأول : الهوية العمانية…. استحضار الموقع واستنطاق التاريخ ……..

الدرس الثاني : الهوية العمانية في ظل الثورة المعرفية.

الدرس الثالث : عمان…. والمواطنة العالمية.

الخرائط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.