Take a fresh look at your lifestyle.

موقع تقنيات التعلم https://ict.moe.gov.om

0

موقع تقنيات التعليم https://ict.moe.gov.om، هو موقع رسمي لوزارة التربية والتعليم لسلطنة عمان، ويتضمن الموقع

  1. مكتبة المناهج العمانية
  2. المحتويات الإلكترونية
  3. المكتبة الصوتية
  4. الأفلام التعليمية
  5. سلسلة المنار القصصية
  6. الخرائط المنهجية
  7. معايير المناهج العمانية
  8. المصحف العماني
  9. إصدارات تربوية
  10. النشرات التوجيهية

 تقنيات التعليم https://ict.moe.gov.om

يمكنكم تصفح موقع تقنيات التعليم https://ict.moe.gov.om ومشاهدة وتحميل الملفات الإلكترونية والصوتية والكتب والمناهج والبرامج التعليمية من خلال الراب التالي:

رابط دخول موقع تقنيات التعليم https://ict.moe.gov.om

موقع تقنيات التعلم

أقسام موقع تقنيات التعليم https://ict.moe.gov.om

يحتوي موقع تقنيات التعليم مجموعة من الأقسام يمكن تصفحها من خلال الروابط التالية

مكتبة المناهج العمانية

مكتبة المناهج العمانية هي قسم من أقسام تقنيات التعليم لسلطنة عمان، ويمكن من خلال الاطلاع على المناهج العمانية التعليمية والكتب المدرسية الخاصة بجميع الفصول: الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر

رابط مكتبة المناهج

المحتويات الإلكترونية

المحتويات الرقمية هي القسم الثاني من موقع تقنيات التعليم لسلطنة عمان وتتضمن مجموعة من المحتويات الرقمية تهم جميع الفصول والمواد المدرسية (اللغة العربية، الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية، الفنون التشكيلية، التربية الإسلامية، تقنيات المعلومات…)

رابط المحتويات الإلكترونية

المكتبة الصوتية

المكتبة الصوتية لموقع تقنيات التعلم تضمن ملفات صوتية لجميع الصفوف، وتخص المواد المدرسية التي يمكن اعتماد فيها المقاطع الصوتية (التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغ الإنجليزية، المهارات المسيقية..) وأيضا شروحات صوتية للمكفوفين…

رابط المكتبة الصوتية على موقع تقنيات التعليم

 

رابط المكتبة الصوتية

الأفلام التعليمية

بالنسبة للأفلام التعليمية فهو القسم الثالث داخل موقع تقنيات التعلم ويضم أفلاما تعليمي عبارة عن فيديوهات تخص طلبة جميع الصفوص والفصول، ويمكن ولوج مكتبة الأفلام التعليمية على الرابط التالي على موقغ تقنيات التعليم

رابط الأفلام التعليمية

سلسلة المنار القصصية

بالنسبة لسلسلة المنار القصصية فهل القسم الرابع في موقع تقنيات التعلم

جاءت فكرة بناء سلسلة المنار القصصية كمشروع تبنته وزارة التربية والتعليم الفرس حب القراءة في نفوس التلاميذ، ولتنمية مهارات القراءة لديهم، فكان الهدف منها أن تستخدم من قبل معلمات المجال الأول في حصص القراءة الحرة. بحيث تكون لدى التلميذ باقة متنوعة من القصص ذات الألوان والرسومات والموضوعات الشيقة فيتخير التلميذ من هذه الباقة في كل أسبوع قصة يقرأها في حصص القراءة الحرة، أو يقرا قدر إمكانياته وشغفه بالقراءة، كل حسب مستواه وقدراته.

موضوعات سلسلة المنار القصصية

تنوعت وتعددت الموضوعات التي تطرقت إليها قصص سلسلة المنار، ما بين قيم، ومشاعر وسلوكيات ومهارات هدفها غرس قيم المواطنة، والتعايش مع الآخر، واحترام ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعايش مع الواقع، والرضا والامتنان والتشجيع على البحث والتفكير والإبداع والعطاء. وقد جاءت هذه القيم بشكل ضمني ورمزي في معظم القصص، وهذا يعني ضرورة أن يتعمق القارئ أو المعلم أو ولي الأمر في مضامين كل قصة بحيث يستشعر كل ما يمكن أن توصله كل قصة من مشاعر وقيم وسلوكيات للتلميذ.

لم تخصص سلسلة المنار القصصية لمجتمع دون غيره، ولا لفئة دون غيرها. فهي قصص تصلح لكل طفل في الوطن العربي، وكذلك أطفال العالم حيث تمت ترجمتها للغة الإنجليزية، كما تم تحويلها لقصص مسموعة ومرئية، وإلى لغة الإشارات.

رابط سلسلة المنار القصصية

الخرائط المنهجية

قسم الخرائط المنهجية ضمن موقع تقنيات التعليم هو القسم الخامس ويضم خرائط للمتعلمين تخص جميع الصفوف الدراسية ، وتنقسم إلى خرائط  منهجية وخرائط صماء.

رابط القسم في الموقع

رابط الخرائط المنهجية

معايير المناهج العمانية

قسم معايير المناهج العمانية هو القسم السادس

إن حرص وزارة التربية والتعليم على تطوير وثائق المناهج الدراسية انبثق من استقراء دقيق للخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في افتتاح مجلس عمان ۲۰۱۲ م ، الذي يؤكد أهمية العناية بتربية الأجيال على ثوابت القيم النبيلة التي يدعو إليها ديننا الحنيف، وتزويدهم بالمعارف والمهارات التي تحقق لهم وللوطن مزيداً من الرفاهية والاستقرار، فجاءت وثائق المناهج المطورة ترجمة لتلك التوجيهات السامية.

ويقدم هذا الإطار ملامح التطوير التربوي للمناهج في سلطنة عمان، وتعريف المعايير في المناهج الدراسية ومبررات تبنيها، ومنطلقات بناء الوثائق، والأهداف المرجوة من اعتماد المعايير مدخلا في بناء المناهج الدراسية العمانية.

ويُعد هذا الإطار وثيقة مرجعية يهدف إلى مساعدة القائمين على تطوير المناهج الدراسية للمواد المختلفة في تحديد معالم الطريق لتأليف المناهج الدراسية وتحديد المواد التعليمية المصاحبة لها، كما يسترشد به معدو الاختبارات، ويستفيد منه التربويون في الحقل التربوي من مشرفين ومعلمين لترجمة مضمونه في واقع المتعلمين كما يقدم لولي الأمر، ومؤسسات المجتمع الأخرى رؤية واضحة لما ينبغي أن تحققه المناهج الدراسية، وما ينبغي من المتعلم تحقيقه، فهي تتفق والتوقعات العالمية لما يجب أن يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات وقيم ويكون قادرا على توظيفها بكفاءة بنهاية كل صف دراسي.

رابط معايير المناهج العمانية

المصحف العماني

المصحف العماني هو القسم السابع ضمن موقع تقنيات التعلم، ويضم هذا القسم مقاطع صوتية للقرآن الكريم، من ثلاثين جزءا

هذا رابط تصفح مصحف العماني لسلطنة عمان

رابط المصحف العماني

إصدارات تربوية

إصدارات تربوية في موقع تقنيات التعليم هو القسم الثامن، ويضمن هذا القسم إصدارات تربوية باللغة العربية والإنجليزية، من قبيل: أفانين شعرية، سلطنة عمان – الهوية الوطنية والتراث العالمي، الإطار الوطني العماني لمهارات المستقبل، وثيقة الإطار الوطني للمؤهلات في سلطنة عمان، الإطار العام لمعايير المناهج الدراسية، وثيقة تصنيف البيانات و المعلومات لوزارة التربية و التعليم، وثيقة إدماج مفاهيم حقوق الإنسان و الطفل في المناهج الدراسية العمانية، فلسفة التعليم في سلطنة عمان، الوثيقة التنظيمية للتعلم الإلكتروني بوزارة التربية و التعليم، أطلس خرائط سلطنة عمان، Oman National Framework for Future Skills….

رابط إصدارات تربوية

النشرات التوجيهية

النشرات التوجيهية هو القسم التاسع من موقع تقنيات التعليم ويضمن هذا القسم مجموعة من النشرات التوجيهية لمجموعة من المواد الدراسية كالتربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات ومادة العلوم…

رابط النشرات التوجيهية

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.