Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب أحب لغتي الجزء الثاني الصف الثاني الفصل الأول PDF

0

نضع بين أيديكم رابط تحميل كتاب أحب لغتي كتاب اللغة العربية الجزء 2 الصف الثاني الفصل الدراسي الأول PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب أحب لغتي الجزء الثاني الصف الثاني الفصل الأول PDF

تحميل الكتاب PDF

مقدمة كتاب أحب لغتي كتاب اللغة العربية

عزيزي ولي أمر التلميذ التلميذة

هذا كتاب ابنك / ابنتك :

أردنا أن نستهله برسالة إليكم باعتباركم الشريك في التربية وفي التعليم؛ حيث يعمل كل من موقعه من أجل خير المتعلّم أخلاقا ومعرفةً ومهارةً وسلوكًا. وتلك غاية لا ندركها إلا بوجود شراكة حقيقية وتكاملية فاعلة بين البيت والمدرسة. لذا وجب علينا – عزيزي ولي الأمر – أن نذكرك بما نرجوه منك لتحقيق ما نصبو إليه معا :

  • أنت لا تحتاج إلى مهارات خاصة ليكون ابنك متفوقا … طفلك يحتاج منك وقتا تقضيه معه يوميا في أثناء قيامه بأنشطته.
  • التعلّم يحدث في المدرسة… ويحدث في البيت أيضا عندما تتحدث، بصفتك ولي أمر مع ابنك/ ابنتك، وتناقشه في موضوعات لها علاقة بالتعلّم… لا تفوت هذه الفرص في الأسرة كي يكون ابنك متفوقا .
  • ساعد ابنك / ابنتك على تنظيم وقته، واجعل من إنجاز أنشطته البيتية وقتا للمتعة، لا وقتا مملاً وثقيلا. . وفّر لابنك / ابنتك جوا ملائما للقراءة وإنجاز الواجبات ولا تنس حظه من اللعب الهادف؛ فإن ذلك يساعده على تطوير مهاراته الحركية والذهنية والنفسية
  • اجعل من القراءة عادة يومية لا تنقطع، فاقرأ لابنك / ابنتك قصصا أو اجعله يقرأ أو يسرد عليك قصة؛ فهذا ينمّي مهاراته اللغوية، ويقوّي ثقته بنفسه.
  • كن على تواصل مستمر مع مدرسة ابنك / ابنتك ، واطلب منهم المساعدة كلما احتجت إليها.

كتاب «أحب لغتي» للصف الثاني:

يتألف كتاب «أحب لغتي للصف الثاني من أربعة محاور، كلّ محور منها في جزء مستقل بذاته؛ محوران في الفصل الدراسي الأوّل، ومحوران في الفصل الدراسي الثاني. وهذه المحاور تتدرّج عبر فضاءات الطفل وتحاول الولوج إلى عالمه حتّى يُقبل على الدرس بالشغف ذاته الذي يُقبل به على اللعب. فكلما كانت وضعيات التعلم قريبة من حياة المتعلّم ومن واقعه كان إقباله عليها أكبر . لذلك كان اختيارنا على المحاور الآتية: (حياتي- وطني سلامتي- أحلامي) –

وكلّ محور من هذه المحاور يمثل وحدة دراسية متكاملة مشتملة على المهارات الأساسية لتعلم اللغة العربية التي تضمنتها وثيقة المعايير؛ من تحدّث واستماع وقراءة وكتابة ومرتبطة من حيث محتوياتها بموضوع المحور.

أما بنية المحور فتقوم على درس استماع وثلاثة دروس قرائية، ونص للحفظ، وخاتمة المحور (درس المراجعة).

ويُعد الدرس القرائي منطلقا تُبنى عليه كلّ المهارات والأنشطة، إذ يُمهّد له بلوحة محادثة لتنمية مهارات التواصل الشفوي، ثمّ يتصفّح المتعلّم النصّ ليبني توقعات حوله، ومن ثم يشرع في القراءة وفق أربع خطوات

تمثل مستويات الفهم القرائي، وهي:

خطوتي الأولى فهم المعنى الصريح، والحصول على معلومات مباشرة من النص، كأحداث أو أقوال أو شخصيات ذكرت صريحة باللفظ في النص.

خطوتي الثانية فهم المعنى الخفيّ، أو استنتاج فكرة أو معنى لم يُذكر بصريح اللفظ لكن هناك مؤشرات تدل عليها ، كاستنتاج زمن الأحداث، أو صفات لم يرد ذكرها في النص، أو استنتاج علاقة بين العنوان ومضمون النص أو توقع نتيجة منطقية لسير الأحداث، أو مقارنة بين شخصيتين….

خطوتي الثالثة: تفسير، أو دمج وتطبيق أفكار ومعلومات كاقتراح عنوان آخر، أو تحديد نوع النص (قصصي- معلوماتي- شعري… استنادا إلى معارف الطالب بالنصوص التي عرض لها سابقا، أو التوصل إلى المغزى والعبرة من النص…

– خطوتي الرابعة: تقييم النصّ وإبداء الرأي؛ كبيان الشعور بعد قراءة النص، أو التعاطف مع إحدى الشخصيات أو معارضتها ، أو اقتراح نهاية أخرى، أو تقييم بعض عبارات النص وتراكيبه…

كما يتضمن الدرس القرائي أنشطة في التحليل والتركيب، وأنشطة نمط لغوي وإملائي، ودرسا في الخط، وصولا إلى نشاط في الإنتاج الكتابي. يتدرّب فيه الطالب على كتابة نصوص مختلفة.

هكذا عزيزي ولي الأمر يمكنك أن تساعد ابنك، وتساعد المدرسة، لنكون شريكين في تعليم أبنائنا وتعلّمهم، نحيطهم بعنايتنا، ونوفّر لهم كل أسباب النجاح.

محتويات كتاب اللغة العربية  – أحب لغتي

  • المحور الثاني: وطني
  • مُخْرَجَاتُ  الْمِحْوَرِ الثَّانِي:
  • 1 – الاسْتِمَاعُ : الذِّكْرَى الْخالِدَةُ
  • ٢ – الدَّرْسُ الأَوَّلُ: نُورُ تُحِبُّ قَرْيَتَها
  • – الدَّرْسُ الثَّانِي: لَيْلِى تَرْسُمُ وَطَنًا
  • ٤- الدَّرْسُ الثَّالِثُ : الْبَحْرُ يَتَّسِعُ لِلْجَمِيعِ
  • ه – أُنْشِدُ وَأَحْفَظُ
  • ٦ – مُراجَعَةُ المِحْوَرِ: ضِياءُ فِي الْفَضاءِ
  • ٧- قِصَّةٌ أَعْجَبَتْنِي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.