Take a fresh look at your lifestyle.

تحميل التوجيهات التربوية – التربية البدنية – الثانوي التأهيلي PDF

نقدم لزوار موقعنا الكرام،  الجامعة التربية هذا الملف للتحميل بصيغة pdf، وهو ملف في موضوع التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بمادة التربية البدنية الخاصبة بالتعلمي الثانوي التأهيلي. 

 التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة لمادة التربية البدنية- الثانوي التأهيلي

  • الموضوع: التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة
  • المادة: مادة التربية البدنية
  • السلك التعليمي: السلك الثانوي التأهيلي
  • التاريخ: سنة 2007

تحميل التوجيهات التربوية – التربية البدنية – الثانوي التأهيلي PDF

تحميل التوجيهات التربوية PDF


الإطار العام للتوجيهات التربوية لمادة التربية البدنية

يأتي إعداد التوجيهات التربوية والبرنامج الخاصين بتدريس مادة التربية البدني والرياضية بسلك التعليم الثانوي التاهيلي في إطار عملية مراجعة منهاج المرحلة الثانوية التأهيلية. وتدخل هذه العملية في سياق المقاربة الجديدة المعتمدة في إصلاح نظام التربية والتكوين. وهي مقاربة تعكس الانتقال من مفهوم «البرنامج التقليدي» نحو مفهوم «المنهاج. التربوي» كخطة عمل تربوية تكوينية نسقية متكاملة المكونات والعناصر.

تكمن أهمية التوجيهات التربوية الخاصة بتدريس مادة التربية البدنية والرياضية في كونها تشكل الإطار المرجعي الموحد لتدريس هذه المادة على الصعيد الوطني. وهو إطار يساهم في تحقيق المبادئ الأساسية للمنظومة التربوية وغاياتها وأهدافها كما يساهم في بلورة التنظيمات البيداغوجية والديداكتيكية للنظام التعليمي.

والتوجيهات التربوية الخاصة بتدريس مادة التربية البدنية والرياضية؛ تكتسي أهمية كبرى حيث تؤسس وتنظر وتنظم لمادة تعتمد أنشطة بدنية ورياضية باعتبارها ممارسات اجتماعية وثقافية ذات بعد تربوي وتكويني إذ تساهم في تكوين المتعلم تكوينا متكاملا..

ونحن نستحضر تكوين المتعلم؛ لابد من الإشارة إلى الظرفية والتوقيت اللذين تصدر فيهما هذه التوجيهات بحيث أنها:

تصدر خلال النصف الثاني من عشرية الإصلاح (2000 – 2009)؛ آخذة بعين الاعتبار في محتواها ومضمونها المنجزات التي تم تحقيقهاء بالاظافة الى توصيان منتديات الإصلاح.

تصدر ولأول مرة مصحوبة بمقرر وطني_ لتدريس المادة.

تصدر في خضم التحولات الاجتماعية والاقتصادية والمستجدات التربوية؛ متبنية «المقاربة بالكفايات» في منهجية التدريس.

وهكذا فإن هذه التوجيهات تساير التغييرات والمستجدات التربوية قصد تغيير وتحديث الحقل التعليمي والرفع من مردود يته لربح رهان المستقبل؛ خصوصا وأنها تعنى بشخص المتعلم باعتباره عنصرا فاعلا في العملية التعليمية التعلمية؛ يتوفر على مؤهلات وإمكانيات ينبغي الاعتناء والاهتمام بها.

وتعتبر التوجيهات التربوية الحالية؛ والموجهة إلى سلك التعليم الثانوي التأهيلي ثمرة ونتائج جهود متواصلة ولقاءات عدة على صعيد المفتشية المركزية والمفتشيات (أكاديميات ونيابات) ساهم فيها جميع الفرقاء المعنين من مفتشين؛ وفرق تربوية وأساتذة ومكونين عاملين بالمدرسة العليا للأساتذة وبالمراكز التربوية الجهوية وغيرهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه أثناء الصياغة تم اعتماد البساطة في الأسلوب مع مراعاة الدقة والوضوح في المحتوى؛ والعقلنة والموضوعية وحسن التسلسل في الأفكار وفي ترتيب وتبويب العناوين والفقرات، حتى تصبح هذه التوجيهات في متناول شركاء العملية التعليمية التعلمية ويسيل استغلالها وتطبيقها على أحسن وجه. والآمال كلها معقودة على السادة المفتشين والمكونين من مضامينها بغية استيعاب غاياتها وأهدافها من خلال تنظيم  ندوات ولقاءا ت؛ الشيء الذي سيساهم لامحالة في الارتقاء بالتربية البدنية والرياضية إلى المستوى المطلوب.

تعتبر التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة وثيقة رسمية، وهي التي توضح منهاج المادة ومضامينه ومرتكازته وبرامجه… وإذ نقدم هنا للتحميل التوجيهات التربوية الخاصة بتدريس مادة التربية البدنية والرياضة بالسلك الثانوي التأهيلي، لأنها تعتبر وثيقة إلزامية لكل مدرس ومدرسة، فمن خلال التوجهات التربوية يمكن أن نقوم بتدبير أو تخطيط أو تقويم درس ما.

التعليقات مغلقة.