Take a fresh look at your lifestyle.

مفهوم التعليم الأولي

مفهوم التعليم الأولي، عبارة عن مقال مقتطف من الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي

مفهوم التعليم الأولي

  1. المفهوم العام للتعليم الأولي
  2. مفهوم التعليم الأولي تبعا للإطار المنهاجي للتعليم الأولي
  3. الأهداف الأساسية للتعليم الأولي

المفهوم العام للتعليم الأولي

يعتبر القانون 00 – 05 التعليم الأولي المرحلة التربوية التي توفرها المؤسسات التي تستقبل الأطفال ما بين سن الرابعة والسادسة وقد حدد هذا القانون أهداف تلك المؤسسات في تعليم القيم الدينية والقيم الوطنية والإنسانية، وتطوير القدرات الحسية الحركية، والتموقع في الزمان والمكان، وتطوير الخيال والتعبير وممارسة الأنشطة البدنية والفنية والاستعداد لتعلم القراءة والكتابة.

مفهوم التعليم الأولي تبعا للإطار المنهاجي للتعليم الأولي

طور تعليمي لتفتح شخصية الطفل (ة) وتطوير مهاراته وإعداده لمرحلة التعليم الابتدائي. ويستقبل الأطفال من الفئة العمرية 6-4 سنوات المستوى الأول: (5-4 سنوات). والمستوى الثاني: 6-5 سنوات).

مفهوم التعليم الأولي تبعا لموقعه من الإصلاح التربوي العام

اعتبر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في الرافعة الثانية من الرؤية الاستراتيجية التعليم الأولي القاعدة الأساس لكل إصلاح تربوي مبني على الجودة وتكافؤ الفرص والمساواة والإنصاف، وتيسير النجاح في المسار الدراسي والتكويني (المجلس الأعلى، 2015). كما أكد أن مهام هذا التعليم تتحدد في استثمار المكتسبات اللغوية والثقافية الأولية للطفل وإدراج اللغة العربية واللغة الفرنسية، مع التركيز على التواصل الشفهي انسجاما مع طبيعة هذا المستوى من التعليم المجلس الأعلى، 2015).

الأهداف الأساسية للتعليم الأولي

تمكين كل الأطفال المغاربة، وخلال سنتين متتاليتين في كل من الوسط القروي وشبه الحضري والحضري من أقصى ما يمكن من تكافؤ الفرص التي تيسير تطورهم الجسمي  والمعرفي والوجداني، ومن تطوير استقلاليتهم وتنشئتهم الاجتماعية، بغية تحقيق الولوج  الناجح للتعليم المدرسي.

المصدر: الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي

التعليقات مغلقة.