Take a fresh look at your lifestyle.

دليل التربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة – دليل مديري المؤسسات التعليمية

هذا الدليل، دليل التربية الدامجة لفائدة الأطفال فی وضعية إعاقة – هو  دليل موجه لمديري المؤسسات التعليمية، صادر عن مديرية المناهج سنة 2019

دليل التربية الدامجة لفائدة الأطفال فی وضعية إعاقة – دليل مديري المؤسسات التعليمية

تحميل الرسالة PDF

لماذا هذا الدليل ؟

يأتي هذا الدليل باعتباره مكملا ومتمما لمختلف المقتضيات المؤسساتية الحقوقية والتشريعية والإدارية التي أرستها الوزارة عبر المراسيم والقرارات والمذكرات الصادرة في شأن تيسير وإنجاح مسارات التمدرس الدامج للأطفال في وضعية إعاقة، كما أنه يأتي شارحا وموضحا للرؤية التدبيرية الإدارية والمادية والتنظيمية والتربوية التي يتحمل المدير(ة) مسؤوليتها في مجال تنزيل مقتضيات التربية الدامجة بالمؤسسة التعليمية.

ويعتبر دليل المدير(ة) في مجال التربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة، إلى جانب الإطار المرجعي للهندسة المنهاجية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة والمراجع الأخرى المقترنة بهما: دليل المدرس ودليل منظمات المجتمع المدني، بمثابة المداخل الأساسية والوثائق المرجعية التي يمكن اعتمادها أدوات لتنزيل إجراءات التربية الدامجة بالمؤسسة المدرسية الدامجة بالمغرب.

وعلى هذا الأساس فدليل المديرة(ة) يمكن من جهته أطر الإدارة التربوية من وعي فلسفة ومبادئ وموجهات مشروع المؤسسة الدامج، وتصحيح وتعديل تمثلاتهم وإدراكاتهم الاجتماعية عن تمدرس الطفل في وضعية إعاقة، بما يؤهل إطار الإدارة التربوية على مستوى التمثلات والمواقف من اتخاذ الموقع الإداري التربوي الإيجابي اتجاه التمدرس الدامج للطفل في وضعية إعاقة. كما أن هذا الدليل يساعد المدير(ة) على طرح التساؤلات التدبيرية المتعلقة بمشروع المؤسسة الدامج، والاتجاه نحو التمكن من الإجراءات الإدارية المناسبة في مجال الدمج المدرسي.

أهداف دليل التربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة

يهدف دليل المدير في التربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة إلى تأهيل أطر الإدارة التربوية في مجال التربية الدامجة، من أجل ضبط محددات إرسائها ضمن المكونات والسيرورات الإدارية والتربوية للمؤسسة التعليمية. إنه أداة عمل نظرية وتطبيقية يمكن أن يعتمدها إطار الإدارة التربوية لكي يبلور مشروع المؤسسة الدامج عبر آليات اشتغاله على مستوى البنيات التحتية وما يرتبط بها من ولوجيات وميسرات وأدوات ووسائل تعليمية، وإمكانات التواصل المؤسساتي المنتج والمكيف مع خصائص الإعاقات التي تستقبلها المدرسة الدامجة.

كما أنه يمكن المدير(ة) التربوي (ة) من تملك الكفايات والقدرات المهنية الضرورية لتغيير تمثلات الرأي العام والمجتمع المدرسي حول تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، وكيف يمكنه بناء مشروع المؤسسة الدامج وفق شروطه القانونية والتربوية، وكيف يمكنه تخطيط عمليات هذا المشروع والتنسيق مع مختلف الشركاء وجمعيات المجتمع المدني من أجل بناء وبرمجة مخطط عمليات مشروع المؤسسة الدامج.

ويتجه الدليل أيضا إلى جعل المدير(ة) التربوي (ة) متمكنا من إجراءات التدبير الضرورية لإنجاح مشروع المؤسسة الدامج، سواء على المستوى الإداري أم التنظيمي أم التدبيري أم اللوجيستي، وكذا تدبير شراكاته مع القطاعات الحكومية المتدخلة ومع الجمعيات والآباء من أجل إنجاح عمليات المشروع وإجراءات تقويمه.

الفئة المستهدفة

يتوجه دليل (المدير(ة) التربوي (ة) في التربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة إلى هيئة أطر الإدارة التربوية، أي رؤساء المؤسسات التعليمية الذين يزاولون مهام الإشراف والتدبير الإداري لهذه المؤسسات، وذلك من أجل تمكينهم من المقاربات والأدوات الضرورية لإعداد وتخطيط وتدبير مشروع المؤسسة الدامج وتتبع عملياته وتقويم نتائجه.

 

 

التعليقات مغلقة.