Take a fresh look at your lifestyle.

مرشدي في اللغة العربية المستوى الخامس

 نقدم لكم من خلال هذا الموضوع في الجامعة التربوية هذا الدليل وهو دليل مرشدي في اللغة العربية للسنة الخامسة (المستوى الخامس) من التلعيم الابتدائي  قصد التحميل بصيغة PDF، وهو دليل خاص خاص بالأستاذ والأستاذة. ولتحميل المزيد من الدلائل يمكن زيارة الرابط التالي (دلائل).

مرشدي في اللغة العربية المستوى الخامس

  • العنوان: مرشدي في اللغة العربية
  • الصنف: دليل الأستاذ والأستاذة
  • السلك: سلك التعليم الابتدائي
  • السنة: السنة الخامسة
  • المستوى: المستوى الخامس
  • الصيغة: صيغة PDF

تحميل كتاب مرشدي في اللغة العربية السنة 5 ابتدائي PDF

تحميل الدليل PDF

مرشدي في اللغة العربية المستوى الخامس

في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية للنهوض بمكانة تدريس اللغة العربية، ومدها بما يرفع من شأنها سواء أعلى المستوى المعرفي أم الديداكتيكي، صمم منهاج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية عامة، وبرنامج السنة الخامسة بوجه خاص، ليكون أداة للتطوير، ووسيلة للتجديد، وذلك توقا إلى الارتقاء بالمستوى اللغوي للمتعلمات والمتعلمين.

ولتحقيق هذه الغايات أنجز هذا الدليل ليستأنس به الأستاذ(ة)، وليكون عونا له (ا) على حسن تنفيذ برنامج اللغة العربية للسنة الخامسة الابتدائية، وباعتماد الطريقة التفاعلية التي يكون فيها المتعلمات والمتعلمون منخرطين بشكل إيجابي في إنجاز الدروس وبناء المعرفة واكتساب المهارات، والأستاذ(ة) يكتفي بدور تنظيم الحوار وتوظيف السؤال الهادف، وفق ميثاق ديداكتيكي واضح بين كافة مكونات الفصل الدراسي. ومن أجل التلاؤم مع مقتضيات الحداثة والتطور، فقد تم الحرص في إعداد الدليل على أن يكون أداة لتيسير عمل الأستاذ(ة)، ولبنة من لبنات تطوير خبراته، وتعزيز كفاياته المنهجية والتربوية. ومن هذا المنطلق؛ أدمجت في سياق الدليل المفاهيم الأساسية للتعامل مع المنهاج بصفة عامة، وبرامجه بصفة خاصة، والمبادئ التربوية والنفسية والاجتماعية لفهم اختياراته، والمقاربات والطرق لتنفيذ أنشطته. وقد صمم الدليل في ضوء العناصر الأساسية لصناعة المناهج، وأعدت فقراته بكيفية تترجم لكافة الفاعلين الأسس التي اعتمد عليها في بناء تلك العناصر والمكونات التي وضعت بمقتضاها خطته وأنشطته، ومن ثم جاء مشتملا على الأبواب الآتية:

* الباب الأول: ويشمل وصفا لمداخل المنهاج من حيث المقومات التي يستند إليها، والغايات التي وضعت له، والمداخل الثقافية والاجتماعية والنفسية، والتربوية، والمنهجية التي اعتمد عليها في تصميم عناصره، فضلا عن مقاصده وأهدافه العامة.

الباب الثاني: ويتعلق بمستوى هيكلة البرنامج وتنظيمه من حيث تصميم وحداته، وفقراته، وعناصر محتوياته.

* الباب الثالث: وقد تناول الجانب التربوي المتعلق بطرق التدريس وأساليبه كالحوار والبحث والاستقصاء والعمل الجماعي، والمهام البيتية، كما تناول وسائل التعليم ومعززاته.

الباب الرابع: وقد خصص لإجراءات التقويم عبر كافة مراحل تنفيذ المنهاج، ومختلف محطاته، وأساليب الدعم التي توظف للترشيد ولتصحيح ثغرات التعلم.

 * الباب الخامس ويتضمن وصفا للأنشطة والطرائق المعتمدة في تنفيذ المنهاج، وذلك على مستوى منهجية المادة كالقراءة، والتواصل الشفهي، والظواهر اللغوية، والكتابة، وتدبير مشروع الوحدة.

ويبقى جهد كافة الفاعلات والفاعلين من إداريات وإداريين ومفتشات ومفتشين وأستاذات وأساتذة هو الذي يكفل التطبيق الأمثل لما خطط في هذا المنهاج، فضلا عن مبادراتهن ومبادراتهم، وإرشاداتهن وإرشاداتهم التي من شأنها أن تغذيه وتعززه بما يوافق متطلبات الموقف التربوي الحي.

التعليقات مغلقة.