Take a fresh look at your lifestyle.

دليل المفيد في اللغة العربية المستوى الرابع ابتدائي PDF

 نقدم لكم من خلال هذا الموضوع في الجامعة التربوية هذا الدليل وهو دليل المفيد في اللغة العربية للسنة الرابعة (المستوى الرابع) من التلعيم الابتدائي  قصد التحميل بصيغة PDF، وهو دليل خاص خاص بالأستاذ والأستاذة. ولتحميل المزيد من الدلائل يمكن زيارة الرابط التالي (دلائل).

دليل المفيد في اللغة العربية المستوى الرابع ابتدائي

  • العنوان: المفيد في اللغة العربية
  • الصنف: دليل الأستاذ والأستاذة
  • السلك: سلك التعليم الابتدائي
  • السنة: السنة الرابعة
  • المستوى: المستوى الرابع
  • الصيغة: صيغة PDF

تحميل دليل المفيد في اللغة العربية السنة الرابعة ابتدائي PDF

تحميل الدليل PDF




تقديم الدليل

يمثل هذا الدليل أحد العناصر الثلاثة للمجموعة التربوية «المفيد في اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي» التي تتكون من دليل الأستاذ والأستاذة؛ وكراسة المتعلم والمتعلمة؛ وصيغة إلكترونية للدليل قابلة للتحميل من الموقع الرسمي للوزارة. وقد أنجزت هذه العناصر وفق المنهاج الدراسي الجديد الذي أقرته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. واستنادا إلى ما أصدرته الوزارة من وثائق رسمية في الموضوع؟ واستئناسا بما تم تجريبه في السنتين الأخيرتين (كراستي في القراءة للسنة الأولى بجزأيها ودليل الأستاذ والأستاذة لنفس المكون).

دليل الأستاذ والأستاذة.

هو عبارة عن كتاب مرجعي يقدم الإطار العام لكل موضوعات الأنشطة المتعلقة بمكونات منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي. يرافق هذا الدليل الأستاذ والأستاذة طيلة السنة الدراسية؛ ويساعدهما على تدبير الشان التربوي /التعليمي داخل وخارج القسم والتخطيط والإعداد للأنشطة اللغوية المختلفة.

وزيادة في تيسير التعامل مع هذا الدليل» وإمعانا في تقريب محتوياته؛ تم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام 

۔ القسم المنهجي والنظري: ويتناول هذا القسم محورين اثنين هما:

أ مادة اللغة العربية في التعليم الابتدائي

(مبادئ واعتبارات عامة؛ الأهداف العامة؛ الكفايات» التنظيم البيداغوجي العام للبرنامج؛ الغلاف الزمني؛ الوسائل التعليمية؛ التقويم والدعم)؛ وقد روعي في هذا المحور التركيز على ما يمهد للمحور الثاني.

ب _ مادة اللغة العربية في السنة الرابعة للتعليم الابتدائي؛

في تفريعات هذا المحور يجد الأستاذ والأستاذة كل ما يساعدهما على عملهما تخطيطا و إعدادا وتنفيذا وتقويماء من قبيل : كفاية مادة اللغة العربية في السنة الرابعة؛ الغلاف الزمني للمادة؛ وحدات البرنامج الدراسي ومضامينه ومجالاته؛ التوزيع السنوي للبرنامج.

ويقدم هذا المحور أيضا صورة إجمالية عن دروس مكونات مادة اللغة العربية بالسنة الرابعة من قراءة وتواصل شفهي وظواهر لغوية وكتابة ومشاريع تربوية؛ من حيث تحصيص كل درس؛ ومراحل كل حصة عبر فترات السنة الدراسية؛ وفي الأسابيع المختلفة؛ سواء أكانت أسابيع لبناء التعلمات أو للتقويم والدعم.

_ القسم التطبيقي :

يقدم هذا القسم نماذج لجذاذات تطبيقية للمكونات الخمسة: (القراءة} التواصل الشفهي؛ الظواهر اللغوية؛ الكتابة؛ مشروع الوحدة)؛ وتغطي هذه الجذاذات الأسابيع الخمسة للوحدتين الأولى والرابعة. وقد روعي في بنائها تفصيل المراحل والأنشطة والتقنيات وصيغ العمل؛ الشيء الذي يمكن الأستاذ والأستاذة من الإحاطة بمنهجية تدريس كل مكون. والغاية من تقديم هذه الجذاذات مفصلة هو استيعاب المنهجيات المعتمدة وتيسير التخطيط للأنشطة وتدبيرها بطرائق متنوعة مراعاة للفوارق الفردية بين المتعلمين والمتعلمات؛ ويمكنهما بعد ذلك من اختصار ماجاء مفصلا؛ وبذلك يتيسر الأمر عليهما عند القيام بالإعداد القبلي للدروس. والمؤمل أن يستثمرا خبرتيهما ورصيديهما التربويين وابتكارهما لإغناء ما يحتاج إلى ذلك بهدف تحسين المهارات اللغوية للمتعلمات والمتعلمين في ضوء التوجيهات الديداكتيكية الموضحة للجذاذات.

_ كما يتضمن هذا القسم الملاحق الآتية:

1 – شبكة تقويم الأداء القرائي؛

2 استراتيجيات القراءة؛

3 _ شبكة المراجعة والتتقيح؛

4 _ شبكة رصد مستوى التحكم؛

5 _ شبكة مستويات التحكم؛

6-۔صيغ العمل في مجموعات؛

7 – النصوص السماعية؛

8 – النصوص الإملائية؛

 

تحميل دلائل المفيد في اللغة العربية

  1. دليل المفيد في اللغة العربية المستوى الأول ابتدائي PDF (رابط التحميل والمعاينة)
  2. دليل المفيد في اللغة العربية المستوى الثاني ابتدائي PDF (رابط التحميل والمعاينة)
  3. دليل المفيد في اللغة العربية المستوى الثالث ابتدائي PDF (رابط التحميل والمعاينة)
  4. دليل المفيد في اللغة العربية المستوى الرابع ابتدائي PDF (رابط التحميل والمعاينة)
  5. دليل المفيد في اللغة العربية المستوى الخامس ابتدائي PDF (رابط التحميل والمعاينة)
  6. دليل المفيد في اللغة العربية المستوى السادس ابتدائي PDF (رابط التحميل والمعاينة)

التعليقات مغلقة.