Take a fresh look at your lifestyle.

دليل المفيد في التربية الفنية المستوى الرابع PDF

نقدم في الجامعة التربوية، هذه الوثيقة المهمة وهي عبارة عن دليل موجه للأستاذ والأستاذة، والتي تحميل عنوان المفيد في التربية الفنية. ويمكن الاطلاع على وثائق أخرى تخص أساتذة التعليم الابتدائي من خلال (الرابط التالي)

دليل المفيد في التربية الفنية السنة الرابعة ابتدائي

  • العنوان: المفيد في التربية الفنية
  • الصنف: دليل الأستاذ والأستاذة
  • السلك: سلك التعليم الابتدائي
  • السنة: السنة الرابعة
  • الطبعة: شتنبر 2022
  • الصيغة: صيغة PDF

تحميل دليل المفيد في التربية الفنية السنة الرابعة ابتدائي PDF

تحميل الدليل PDF




تقديم الدليل (شتنبر 2022)

في إطار الانفتاح المتواصل للمدرسة الابتدائية الوطنية الجديدة على الإبداع في تجلياته المختلفة. وعلى ما تزخر به الإنتاجات الفنية في أبعادها المادية والرمزية من قيم إنسانية رفيعة. ومن معارف وخبرات وتجارب غنية. وما تنقله من تعبيرات جمالية وأحاسيس ومشاعر تغذي الوجدان. وتربي الذوق الفني والجمالي. وتعزز البناء المتوازن والشامل لشخصية المتعلم(ة)؛ تم إدراج التربية الفنية في البرامج الدراسية للتعليم الابتدائي.

تتكون مادة التربية الفنية من التشكي،  والموسيقى، والمسرح، وتتضافر هذه المكونات الدراسية الثلاث، بشكل مركب ومتكامل ومندمج، من أجل بناء كفايات المتعلم(ة) وصقل مهاراته في التعبير الفني، وإغناء ثقافته بالمفاهيم والأدوات والتقنيات الفنية التي تسمح بتفتح مداركه وذوقه الفني والجمالي على مجالات تتسع لتستوعب مختلف الاتجاهات الفنية والفكرية والاختيارات الجمالية في أبعادها الكونية وقيمها الإنسانية.

توفر هذه المادة فضاءات مجالية لممارسة أنشطة التفتح الفني من خلال التفاعل مع المواد والأشكال والأدوات، ولإنجاز أعمال ومشاريع، فردية وجماعية مع الأقران، يغلب عليها الطابع العملي والتجريبي. وهي بذلك تمتح مجالا لتنويع أساليب وفضاءات التعل، حيث يتحرر المتعلمات والمتعلمون أكثر من نظام الحصص الدراسية المقيدة بنظام الجلوس المعتاد في قاعة الدرس، وتنظيم العمل المألوف، ولائحة الأدوات المدرسية الاعتيادية، لأجل التعلم في فوضى منظمة وسياقات مفتوحة (مشاغل. متحف. قاعة عرض. ساحات..) وفي علاقات تفاعلية، وبصيغ مرنة تحفز طاقات المتعلمات والمتعلمين على التفكير والإبداع والابتكار من خلال تحويل مواد وأدوات عمل من صميم الحياة اليومية إلى وسائل طيعة للتعلم والتعبير الفني.

تعتمد هذه المادة كباقي المواد الدراسية المقاربة بالكفايات. ويتم التركيز في كل الأنشطة الخاصة بمكوناتها على النشاط الذاتي وتحقيق متعة التعلم في إطار من الحرية والمبادرة الخلاقة، وعلى استثمار تعلمات متنوعة، في عمل فني، وذلك من أجل إكساب المتعلم(ة) معارف ومهارات وقيم ومواقف مناسبة، وذلك لتعزيز ثقته في نفسه من خلال تقريب المسافة بينه وبين المدرس(ة) ومجال التعلم والأدوات المعتمدة فيه.

التعليقات مغلقة.