Take a fresh look at your lifestyle.

النص السماعي نزهة الجدي العنيد مكتوبة المستوى السادس ابتدائي

عنوان النص السماعي

حكاية نزهة الجدي العنيد

المستوى

السادس ابتدائي

الكتاب

المفيد في اللغة العربية

الوحدة

السادسة

الأسبوع

1 و 2

هذا نص حكاية نزهة الجدي العنيد:

في الصباح الباكر، والشمس مشرقة، وقبل أن يخرج الراعي بقطيع الماعز إلى المرعى، ربط الجدي الصغير إلى وتد في الزربية، وقدم إليه حشيشا أخضر. أكل الجدي الصغير حتى شبع، فتذكر أمه التي خرجت مع القطيع، وبدأ يتساءل: »لماذا خرج الماعز كله إلا أنا؟ لا شك أن أمي هي السبب، لأنها تخاف علي من السقوط من أعلى الأشجار، أو لأنني مشاغب « 

أخد الجدي الصغير يجر الحبل برجله ويصيح:لا أريد أن أبقى وحدي ! أريد أن أتنزه. وأن أعتمد على نفسي لأثبت لأمي أنني كبرت. ” 

أخذ العناد يتسرب إلى رأس الجدي، فبدأ ينبش أرض الزريبة برجليه، و يحتك بقوة بالوتد الذي ربطوه إليه حتى اقتلعه، فأحس أنه طليق، و جرى خارج الزريبة، يتجول في المزرعة.

راح الجدي الصغير يغني و هو يمني نفسه بنزهة أولى في المزرعة، فسار و هو يجر وراءه الحبل بوتده. و بينما هو في تلك الحالة، علق الحبل حول جذع شجرة. جر الجدي الصغير الحبل بقوة، و صار كلما دار حول الجذع لتخليص نفسه قصر الحبل، و ازدادت الأمور صعوبة.

بدأ الجدي الصغير يستغيث ” بع..باع..بع.. أيها الحصان ! أيها الثور! أيتها البقرة! تعالوا أنقذوني!” جاء الحصان و أمسك بالحبل يجره. أقبل الثور و صار يجر الحبل، و جاءت البقرة و هي تتساءل: ” ماذا وقع لصديقنا الصغير؟” و عندما أخبروها، أخذت تجر الحبل لكن دون جدوى.

فجأة، أطل الفأر من جحره فقال: ” ما هذا الصخب؟” أجابوا في وقت واحد” إن الحبل المربوط إلى عنق الجدي الصغير، قد التف حول جذع الشجرة! ” قال الفأر: ” أنا أحل المشكلة.” صاح الجميع: ” ها..ها..أنت!”

ابتسم الفأر، ثم قفز إلى الحبل يقرضه بأسنانه. و بعد لحظات، كان الجدي الصغير يسير برفقة الحصان و الثور و البقرة يكمل نزهته.

حنان درويش

الإمتاع و الإبداع” ص 99/100 بتصرف

تحميل نزهة الجدي العنيد مكتوبة PDF

التعليقات مغلقة.