Take a fresh look at your lifestyle.

النص السماعي الصناعات المغربية المستوى الرابع ابتدائي

يقدم لكم موقع الجامعة التربوية النص السماعي التقويمي للوحدة الخامسة بعنوان الصناعات المغربية الخاص بمستوى الرابع ابتدائي.

النص السماعي الصناعات المغربية المستوى الرابع ابتدائي
النص السماعي الصناعات المغربية المستوى الرابع ابتدائي

أعددت مع زميلاتي وزملائي في مجموعتنا مشروعا عنوانه “الصناعات المغربية.” ولأهميته، طلبت منا أستاذتنا تقديمه لجماعة الفصل. بعد قراءة العنوان، وقبل قراءة المشروع طلبت من الجميع توقع أهم الصناعات التي سنتناولها. بعد أن قدموا توقعاتهم. أخذت الكلمة: “زميلاتي وزملائي، أتعلمون أن الصناعات في المغرب تعتمد على المواد الأولية المتوفرة فيه. ومن بين هذه الصناعات:

1. الصناعات السمكية: يختل المغرب موقعا جغرافيا مهما، فهو يمتلك السواحل على البحر المتوسط شمالا وعلى المحيط الأطلسي غربا، وهو بذلك يتوفر على مياه إقليمية غنية بثروات سمكية كبيرة، لذلك تعتبر صناعة الأسماك مِن الصناعات الغذائية القديمة في المغرب، والحرف الرئيسية لسكان المناطق الساحلية. 

اقرأ أيضا:

2. الفوسفاط: يحتل بلدنا المرتبة الثانية على مستوى العالم في تصدير مادة الفوسفاط، وتقوم على هذه الثروة الكثير من الصناعات، وخاصة صناعة الأسمدة بأنواعها التي تغطي الاحتياجات المحلية.
3. الصناعات التقليدية: تشتهر بلادي بصناعاتها الجلدية، والزخرفية التقليدية المتنوعة ذات الجودة العالية.

4. الصناعات الغذانية: بلدنا الحبيب يوفر لنا كل ما نحتاج إليه من مشرب ومأكل، فهو غني بالمصادر المائية الجارية والجوفية، والتربة الخصبة، ما جعله ينتج أجود أنواع الخضراوات و الفواکه ويصدرها إلى الأسواق العالمية.

زميلاتي زملائي، سأكتفي بهذه الأنواع من الصناعات، مع أن بلدنا يتوفر على صناعات أخری لا تقل أهمية عن هذه الصناعات.

« نقلا عن: “قراءتي” السنة الخامسة ابتدائية، 1984، ص. 198.

التعليقات مغلقة.