Take a fresh look at your lifestyle.

دليل فضاء النشاط العلمي المستوى السادس 2022

يقدم لكم موقع الجامعة التربوية الدليل الخاص بمرجع فضاء النشاط العلمي وفق المنهاج الجديد للمستوى السادس ابتدائي

تحت إشارة أساتذة المستوى السادس ابتدائي للاستفاذة منه للإعداد الجيد لجميع الدروس

الدليل أو عبارة عن كتاب للدعم خاص بالأساتذة حيث يقوم بتفسير ما يوجد في الكتاب المدرسي من خطوات للتعامل مع الدروس  مع توافر نماذج للجذاذات  للاستئناس بها من أجل اعداد جيد للدروس.

مقدمة حول دليل فضاء النشاط العلمي المستوى السادس:

يهدف هذا الدليل إلى مساعدة الأستاذ(ة) في مواكبة محتويات كتاب المتعلم (3): للسنة السادسة من التعليم الابتدائي. بمختلف أنشطته التعليمية والتعلمية. قصد تيسير تدبيرها بما يوافق مستوى مدارك المتعلمين والمتعلمات.

وليس القصد منه تقييد الأستاذ(ة) بوصفات جاهزة: وهذا ما جعله يكتسي مرونة بتركه مجالات رحبة لإبداع الفاعل التربوي عبر مسارين.

  1. المسار الأول: يتمثل في فسح مجال حر للمدرس(ة) قصد توظيف مكتسباته(ها) المعرفية والبيداغوجية، وفق ما يناسب المتعلم (ة) من وضعيات تختلف وتتباين حسب الزمان والمكان: مع الإبقاء على ما هو معتمد في البرنامج، وهذا ما نأى بالدليل عن أن يكون عبارة عن كليشيهات معدة بكل أجزاتها المعرفية والمنهجية سلفا.
  2. المسار الثاني: يروم إعداد المدرس(ة) لأخذ المبادرة. خاصة بالنسبة للأنشطة التي تختلف فيها الحلول والإجابات والمسارات المنهجية الموصلة إليها، ومنها مواكبة المتعلمين والمتعلمات في تعرف وتملك نهج التقصي، لأنه في مثل هذه الحال. يصعب أن يتم استحضار كل هذه العناصر من قبل. ومن أجل تحقيق هذا التوجه.

فقد تضمن الدليل مجموعة من التدقيقات العلمية حول المقاربات التربوية والبيداغوجيات المستجدة التي تراهن وزارة التربية الوطنية على إرساء التجديد التربوي عليها، ولذلك تم استحضار المقاربة بالكفايات في صيغها التي اعتمدتها الوزارة الوصية. مستندة إلى مجموعة من البيداغوجيات المكملة لها ( البيداغوجيا الفارقية؛ بيداغوجيا المشروع؛ بيداغوجيا الخطأ….).

إن هذا التصور المنهجي للدليل. قد انطلق وفق هندسة روعي فيها استحضار شريكي العمليات التعليمية، التعلمية، وهما الأستاذ (ة) والمتعلم (ة):

  • فعلى مستوى الشريك الأول: حرص الدليل على دعمه بما يسهم في تكوينه الذاتي الأساس علميا ومنهجيا، وفق المستجدات الحاصلة في هذين المجالين؛
  • وأما بالنسبة للشريك الثاني: فقد عمل الدليل على اعتماد وسائل ومنهجيات ديداكتيكية لاستثمار كتاب المتعلم(ة) استثمارا أنجع، كما تم الحرص على أن يكون هذا الدليل مرجعا منهجيا لاستكمال تكوين الأستاذ(ة). وتأهيلهما بما يساعدهما على الارتقاء في مسارهما التربوي والمهني.

تحميل الدليل PDF

اقرأ أيضا:

التعليقات مغلقة.